Stencyl البرنامج المتكامل لإنشاء و تصميم ألعاب الفلاش Flash Games على منصة iOS | التثبيت على أوبنتو Ubuntu 12.04 / 11.10

Stencyl هو برنامج مدهش، متوافق تماما مع أنظمة لينكس، يمكن بواسطة من إنشاء تطبيقات ألعاب الواب و ألعاب أجهزة الهاتف الذكي بتقنية الفلاش (Flash).
لا يتطلب البرنامج أي دراية بلغات البرمجة، فتضل بعيدا كل البعد عن الأكواد و الأوامر، و لا حاجة لك لدفع أموال طائلة حتى تقوم بتصميم الألعاب. فكل شيء يكون عبر واجهة البرنامج، بطريقة سهلة للغاية كالسحب و الإفلات في واجهة البرنامج Application Interface، كل شيء جاهز من دون تعقيد.

stencyl game creator

ببرنامج Stencyl يمكنك أنشاء ألعاب  الفلاش Flash Games لنظام iOS و يمكنك بعد ذلك من نشرها في متجر البرامج App Store، أو مباشرة على سطح المكتب، عبر كروم واب ستور Chrome Web Store أو أيضا عبر شبكة الأنترنيت عموما.

و يحتوى البرنامج على العديد من القوالب و الثيمات و الأدوات الجاهزة ready-to-use blocks كما يمكنك إستخدام المكاتب و الخازن الخارجية أو أيضا يمكنك إستخدام أوامر iOS الخاصة.


كما يحتوى Stencyl's Actor Editor على مكتبة غنية من أدوات التصميم و الرسم حتى تستطيع الحصول على التأثيرات و الأشكال التي تريد إضافتها إلى تطبيقات الألعاب.
للمزيد من المعلومات و للمزيد من الشروحات للمستخدين المبتدئين يمكنكم المرور على هذا الرابط، أو أيضا شاهدوا هذا الفيديو التوضيحي لتأخذوا الفكرة العامة للبرنامج بشكل أوضح:




في الشرح التالي سوف نقوم بعرض كيفية تثبيت Stencyl 2.1.0 على أوبونتو Ubuntu 12.04/11.10 عن طريق PPA.
أما مستخدمي الإصدارات السابقة من نظام أوبنتو فيكنهم تحميل ملف البرنامج و تثبيته مباشرة من دون اللجوء إلى كتابة الأوامر عبر الترمينال.

   تثبيت Strncyl 2.1.0 على أوبنتو Ubuntu 12.04/11.10:                              

نفتح محرر الأوامر Terminal  و نكتب:

 
sudo add-apt-repository ppa:upubuntu-com/games
sudo apt-get update
sudo apt-get install stencyl
  

الأن لم يبق إلاّ أن تفتح البرنامج و تبدأ بالعمل :)

stencyl ubuntu dash

محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عهود .

جديد قسم : Ubuntu 12.10

  1. يا سلام انا من زمان كنت ابحث عن برنامج مثل هذا الان لم يتبقي لي شئ من قائمة البرامج التي تمنيت وجودها بابونتو :)

    ردحذف
  2. الحمدلله .. الخير قادم :)

    ردحذف
  3. شكرا جزاكم اللة خير الجزاء

    ردحذف