صحة الإنسان مفهوم يعبر عن حالته الصحية والنفسية والعقلية والبدنية السليمة، فأن يمتلك الإنسان صحة جيدة عليه أن يراعي الحالة الجسمانية والذي يشمل الحواس الخمسة وأجهزة الجسم الداخلية والخارجية المختلفة، والحالة النفسية والتي تشمل المشاعر والعواطف والإحاسيس المختلفة، والحالة العقلية والتي تعكس مقدرة الإنسان على تحليل المواقف وتكوين أفكار ومعتقدات تخصه، فعندما يراعي ويحافظ الإنسان على جميع هذه الجوانب حينها سيحافظ على صحته سليمة وسوية.

نصائح للحفاظ على الصحة

للحفاظ على الصحة بشكل سليم يُنصح باتباع بعض النصائح والتي سيتم ذكر بعضًا منها فيما يلي:

* الحفاظ على وزن صحي: تُعد السمنة أحد أهم المُسببات التي تلحق الضرر بالصحة العامة وتُسبب العديد من المشكلات الصحية والأمراض، مثل: الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول كما تتسبب بمشاكل العظام والمفاصل، لأجل ذلك يجب الحرص على الحفاظ على وزن ضمن الأرقام الطبيعية والابتعاد عن مُسببات السمنة.

* اتباع الأنظمة الغذائية الصحية: يُنصح باتباع نظام غذائي يحوي جميع الفيتامينات والمكونات الغذائية الضرورية للجسم كالألياف والبروتينات والأملاح المعدنية والتي توجد بوفرة بالخضار والفواكة والحبوب والمكسرات واللحوم، والابتعاد عن الأطعمة الضارة كالدهون والسكريات والصبغات والمواد المصنعة.

* ممارسة التمارين الرياضية: يُنصح بممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض كالسكري وأمراض القلب، بالإضافة لدور الرياضة في معالجة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية، بالإضافة لممارسة رياضات التأمل والاسترخاء مثل اليوجا والتي تعمل على تخفيف التوتر والمشاكل النفسية التي تنعكس على الصحة.

* النوم لساعات كافية: إن النوم الجيد من أهم مقومات المحافظة على الصحة فالنوم يعمل على تقليل التوتر وتحسين الإنتاجية ودعم وظائف الجسم المختلفة، ولأجل ذلك يُنصح بالنوم لمدة ثماني ساعات يوميًا.

* إجراء فحوصات دورية: يُنصح في الالتزام بإجراء فحوصات دورية ومراجعة الطبيب من حين لآخر، للتأكد من مستوى السكر بالدم وضغط الدم ومستويات الدهنيات والكوليسترول والإطمئنان على الحالة العامة للجسم.

* تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة: يجب حماية البشرة من أشعة الشمس وتجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس المباشرة والالتزام بوضع واق للشمس، واستخدام القبعات والنضارات الواقية لتخفيف حدة تأثير الشمس على الجسم بشكل عام.
محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عهود .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق