كيفية زيادة معدلات المرور بموقعك التجاري: 32 نصيحة بين يديك


إنه من السهولة بمكان جعل حركة المرور بموقعك التجاري مصدرا لزيادة مبيعاتك وذلك، دون الحاجة إلى إنفاقك مزيدا من الأموال. إن هناك مئات الطرق التي تساعد على تحسين معدلات المرور واستقطاب اهتمام العملاء ودعوتهم إلى الشراء مرة تلو أخرى.

ولأن تفعيل هذه الطرق وتنفيذها عامل مساعد على زيادة الأرباح، فإنا نضع بين يديك، عزيزي القارئ، 32 إرشادا تستطيع العمل بكل منها دونما تكبد أية نفقات مرهقة.

النصيحة الأولى: معدلات المرور وتطويع الحقيقة


كن حريصا على إرفاق آراء العملاء السابقين وإدراجها بقسم واضح بالموقع إذ أن هذه الخطوة كفيلة بأن تروج لمنتجات الموقع وخدماته وبأن تظهر استحسان الكثيرين لها.

ولعلنا نجد عددا وافرا من مواقع الشركات التجارية ومنها موقع كوبونات هنقرستيشن، يستثمر هذا الإجراء السلوكي لأنه كلما وجد المستهلكون أن عملاء قد سبقوهم وأشادوا بجودة مااشتروه عبر موقع ما، فإن هذا يدعوهم إلى البدء بتجربة هذه المنتجات والتمتع بها كما يمكنك الحصول علي كوبون خصم هنقرستيشن جديد هنا .

النصيحة الثانية: اجتذب وجدد دافعية زوار الموقع

تيقن دوما أن جهدك الذي تبذله للترويج لمنتجات موقعك وخدماته ينطلق بالاتجاه الصحيح وأنه يساهم فى تحقيق حركة مرور بالموقع تبشر بحدوث مزيد من عمليات الشراء. فعلى سبيل المثال وإذا كنت تبيع أجهزة رقمية، فلاتعلن عن توافر عدسات لأجهزة يستخدمها المحترفون، رغبة منك فى مضاعفة حركة المرور بموقعك. هذا قد يكون مصدر اجتذاب مزيد من الزيارات لكن سيكون الزوار فاقدي نية الشراء لأنهم ليسوا جميعا من المحترفين ومن ثم، سينخفض معدل المرور وستجد أن مبيعاتك تهوى إلى القاع.

إن الدقة والمصداقية أمران حاسما الأهمية لإنجاح أي عمل تجاري وهذا ماينبغي أن تفعله منذ بداية تدشين موقعك التجاري؛ فإذا لاحظ الزوار أن إعلانك مخالف لمعروضات موقعك، سينسحبون بهدوء وقد لايعودون مجددا لزيارة موقعك.

النصيحة الثالثة: تواصل فائق

يستحسن العملاء كثيرا تواجد رقم هاتف يستطيعون التواصل من خلاله ولذلك، ينبغي أن يكون موقعك التجاري مزودا برقم هاتف يستطيع الزوار التحدث بواسطته بأريحية تامة.

من الجدير بالإشارة إليه هنا أنه ينبغي إدراج هذا الرقم بصورة بارزة بحيث يبدوا جليا أمام أعين زوار الموقع منذ تصفحهم له؛ هذا إلى جانب كون الرقم مجانيا وليس مرهقا لميزانية العميل.

النصيحة الرابعة: عامل الاطمئنان ومضاعفة معدلات المرور

 

إذا كان موقعك التجاري متطلبا قيام العميل بإدخال عنوان بريده الشبكي بهدف التواصل معه وموافاته بكل مايستجد بالموقع من خدمات وصفقات، فإنه من اللائق أن تذكر باتضاح أنك لن تشارك هذه المعلومات مع أي طرف ثالث.

إن شعور زائر موقعك بأن كافة البيانات التي يمد بها الموقع مندرجة تحت بند الحماية الشخصية سيدعوه إلى العودة واستخدام خدمات وتطبيقات الموقع كلما تطلب الأمر.

النصيحة الخامسة: قم بتفعيل شهادات SSL



تتمتع شهادات الخوادم SSL بكونها دليل أمان المعاملات المالية بأي موقع تجاري؛ خاصة إذا كان حديث العهد وليست له سابقة عمل تشهد له بالكفاءة والمصداقية.

ينبغي أن تكون شهادات SSL بموقعك معروفة جيدا كما أنه من الموصي به تأكدك أن العملاء يعرفون أنك تستخدمها وتعمل باستمرار على التحقق من تحديثها.

النصيحة السادسة: غرس القيمة وبث الطمأنينة


قم بالاشتراك بخدمات منها VeriSign وThawte وScanAlert وضع شعاراتها بأعلى موقعك التجاري ليدرك العملاء أمان معلوماتهم وأنها تقع على أولوية عملك.

إن توافر هذه الخدمات بالموقع دليل راسخ على نجاح عمل الموقع وحرصه على تشفير كافة المعاملات المالية وتجنيب أجهزة الحاسبات والهواتف التي يستخدمها العملاء من التعرض لأدني محاولة اختراق.

النصيحة السابعة: ملفات الارتباط وتفعيل معدلات المرور

عند بدء عملك التجاري، سارع إلى صياغة سياسة محكمة تحدد أنواع ملفات الارتباط Cookies التي يقوم موقعك بتثبيتها بأجهزة المستخدمين المختلفة. تستطيع هذه الملفات اختزان معلومات العملاء بحيث يستطيعون الدخول إلى الموقع دون تطلبهم لكتابة بياناتهم من جديد إلاأنه من الأهمية بمكان تبيين أنواع هذه الملفات وتعيين المعلومات التي تختزنها.

النصيحة الثامنة: عنوان شبكي لايغني عن كيان مؤسسي

اسع إلى تضمين عنوان فعلي يظهر بالصفحة الرئيسية لموقعك بحيث يعلم العملاء أن لكيانك مكانا بأرض الواقع وأنه ليس نطاقا محدودا عبر الشبكة.

رغم ماللموقع التجاري من أهمية فائقة حيث ييسر التواصل ويسرع من عملية الشراء إلاأن تواجد عنوان لشركتك سيكون بمثابة توكيد لقانونية نشاطاتك ومن ثم، ستزداد مبيعاتك نظرا لمعرفة المستهلكين أن لك وجودا حقيقيا.

النصيحة التاسعة: لاتجعل روابط الشراء فى كل مكان

ينبغي أن يكون ارتكازك الذهني تقديم منتج ذي جودة عالية وليس أن تضع روابط الشراء بكل صفحة من صفحات الموقع وإنما يكفي أن تضع هذه الروابط بصفحة المنتج المرغوب شراؤه.

على سبيل المثال، إذا كنت تقدم الكتب، أدرج معلومات تساعد العملاء على اختيار الكتاب المناسب لاحتياجاتهم ولمراحلهم العمرية وقارن بين الكتب ذات الصلة والقريبة من حيث موضوعاتها ومحتواها، حتى يستطيع العميل اقتناء الكتاب المتوافق مع دراسته ووظيفته. هذه المقارنة ستكون أكثر أهمية بالنسبة إلى العميل من رؤيته الدائمة لرابط "اشتر الآن".

النصيحة العاشرة: سياسات الإرجاع وطفرة معدلات المرور

لينجح موقعك، أرفق سياسة إرجاع مرنة يشعر معها العميل بأنك تقدم الأجود وتتقبل أن يتراجع العميل عن فكرة الشراء وقتما يريد. كلما كانت سياسة الإرجاع متيحة استرداد العميل لقيمة مااشتراه خلال 14 يوما، كلما كان هذا عامل جذب يحثه على الإقدام على عملية الشراء الفعلي.

النصيحة الحادية عشر وقسم "نبذة عنا"

تذكر دوما أن العملاء راغبون فى معرفة نبذة وافية عن موقعك؛ فتأكد أن موقعك يتضمن قسما يذكر تاريخ الإنشاء وفكرة العمل وكيفية تنفيذها. سيزور معظم العملاء هذا القسم قبلما إتمام أول عملية شراء، فاجعله جاذبا ومفعما بالمعلومات الكاملة.

النصيحة الثانية عشرة وسرعة التنقل

اجعل صفحات موقعك سريعة الظهور وتجنب البطء؛ فلن تجد عميلا يريد الانتظار لدقائق حتى تكتمل بيانات الصفحة الرئيسية لموقعك. لاحاجة للإفراط فى استخدام خاصية التمرير الأفقي وكذلك، الرأسي كما أنه ليس ثم داع لإضافة ملفات الرسوم المتحركة كبيرة الحجم ونوافذ الانبثاق التي تظهر فجأة وتثير الإزعاج وربما السخط.

النصيحة الثالثة عشرة وثبات البيانات

عندما تعلن عن منتج مابصفحة من صفحات موقعك، أوضح كامل بياناته واجعلها أقرب إلى الجزء العلوي من الصفحة. هذا الجزء العلوي بمثابة الجانب المرئي الذي تراه أعين الزوار لأنه يكون محاذيا لمستوى الرؤية ولذلك، كلما كانت البيانات قريبة من الركن الأعلى لصفحة المنتج، كلما كان ذلك أفضل لعين المتصفح.

النصيحة الرابعة عشر وجودة الصور

أرفق صورا ذات جودة رائعة واجعل لكل منتج تبيعه بموقعك عشر صور واجعل لكل منها خيار التجسيم والتضخيم بحيث يستطيع العميل اختيار أي جزء من الصورة ورؤية تفصيلياتها بدقة أعلى.

النصيحة الخامسة عشر وسهولة المغادرة

يرغب بعض العملاء فى تسجيل الخروج عندما يغادرون الموقع الذي قاموا بتصفحه والشراء منه؛ خاصة إذا كانوا يستخدمون حاسوبا مشتركا. اجعل عملية تسجيل الخروج سلسة وبسيطة قدر الإمكان بحيث يتمكن العميل من إغلاق صفحته بموقعك فى غضون ثوان قليلة.

النصيحة السادسة عشر وتلقائية الاختزان

لايحبذ العملاء وزوار المواقع كتابة عنوانهم البريدي مرتين. اجعل موقعك يتذكر العنوان البريدي ويقوم بكتابته تلقائيا بحيث تقتصد جهودات المستخدمين ولكيلا يشعرون بالملل بسبب كثرة كتابتهم لذات البيانات كلما أرادوا تصفح موقعك.

النصيحة السابعة عشر ونبذ المبالغة المدوية

اقرأ بيانات موقعك ومنتجاته كما معلومات خدماته وسل ذاتك "هل هذه البيانات والمعلومات باعثة على اقتناعي بإتمام أول عملية شراء بالموقع؟" هذا الاستفسار سيجلب مزيدا من الإجابات التي ستستطيع أنت بذاتك أن تحكم من خلالها على مدى مصداقية المعلومات التي يحتويها موقعك وقدرتك على تحقيقها بأرض الواقع.

لاتبالغ بوصف أي منتج واجعل تنفيذك للخدمات وسرعة وصولك إلى العملاء يتحدثان عوضا عنك؛ فالعملاء يريدون أن يستمعوا لأصوات أفعالك وليس لكلماتك المعسولة.

النصيحة الثامنة عشر وفرادة النطاق

إذا كنت البائع الوحيد لمنتج حصري، فاستثمر هذه المزية وأوضح لزوار موقعك أنك متفرد ببيع هذا المنتج دون سواك. إن العملاء مريدون التعامل مع الأفراد المقدمين منتجات حصرية وهم دوما مايؤكدون ذلك لأقرانهم وزملاء عملهم؛ فأوضح لهم بسعادة مايقدمه موقعك من نشاط فريد واترك لهم اتخاذ القرار وتيقن أنه سيكون لصالحك.

النصيحة التاسعة عشر ومستطيل البحث

 

أضف بصفحة موقعك الرئيسية مستطيلا للبحث وتأكد من كونه يعمل جيدا وبدقة متناهية. ليس مستطيل البحث يتيح أمام المستخدمين سرعة العثور على مايريدون وحسب وإنما سيعطيك لمحة موجزة عن أكثر الكلمات والمصطلحات التي يبحثون عنها وبذلك، ستكون لك نظرة ثاقبة تتعرف بواسطتها على احتياجات زوار موقعك ومن ثم، يمكنك تخصيص حملات إعلانية تستهدف هذه الاحتياجات.

النصيحة العشرون: لاللقصر على المميزات وإنما الفوائد

لاتجعل شاغلك الوحيد كتابة مميزات المنتجات المتوافرة بموقعك بل، اعتن بذكر الفوائد التي سيحققها المنتج. على سبيل المثال، لاتقل "سلالم قابلة للطي" بل، قل "سلالم قابلة للطي ومقتصدة لمساحة منزلك".

النصيحة الحادية والعشرون وتبيان الرسوم

ضع أسعار المنتجات ورسوم إرسالها حتى بلوغها عناوين العملاء، وأظهرها بوضوح قبلما قيام العميل بالسداد؛ هذا سيضفي مزيدا من المصداقية وسيزيح عن كاهلك تلقي الكثير من الأسئلة.

النصيحة الثانية والعشرون وعناوين العملاء

اجعل موقعك يحتفظ بسجلات بيانات عناوين منازل العملاء ومقرات أعمالهم بحيث لايقومون بإعادة كتابتها كلما أتموا عملية شراء جديدة.

النصيحة الثالثة والعشرون وتدقيق الإملاء

فى حالة عثور العميل على أي خطأ لغوي وإملائي بموقعك التجاري، فإنه من المحتمل عدم عودته لاستخدام خدماته ولذلك، لاتخجل من الاستعانة بمراجع لغوي ومترجم حاذق لتتحقق من صحة الهجاء.

النصيحة الرابعة والعشرون وروعة التقييمات

قم بتجربة استخدام مواقع تقييم النشاطات التجارية عبر الشبكة الدولية ومنهاshopping.com ،epinions.com ، bizrate.com ، وغيرها الكثير من المواقع العالمية التي تعطي تقييما حصيفا لامجال فيه للمحاباة.

عندما تعلم تقييم موقعك التجاري ورأي هذه المواقع العالمية بشأنه ونظرتها إلى تصنيفه، ستتمكن من معرفة إيجابيات وسلبيات الموقع ومن ثم، الارتكاز على معالجة السلبيات والحد منها قدر مستطاعك.

النصيحة الخامسة والعشرون ومجانية الوصول

احرص على أن تجعل وصول منتجاتك إلى عناوين العملاء مجانيا حال بلوغ قيمة مشترياتهم حدا معينا. غالبا ماتكون هذه نقطة لصالحك كما أنها ستستقطب اهتمام العاملين بمجال ترويج المنتجات واللذين سيسعون إلى إقامة شراكة معك تتيح لهم الحصول على نسبة ربحية كلما قام عميل بشراء منتجات موقعك من خلالهم.

النصيحة السادسة والعشرون وبيان حالة السلعة

قم بتبيين حالة السلعة المدرجة بموقعك ومدى توافرها بالمخزون بحيث يعلم العميل عدد القطع المتاحة منها قبلما أن يضيفها إلى عربة الشراء. فى حالة نفاد أية سلعة وتوقف بيعها، قم بإزالة صفحتها بالموقع دونما إبطاء.

النصيحة السابعة والعشرون وتقدير التسلم

ضع تقديرا واضحا بشأن عملية التسلم كأن تقول "نرسل منتجاتنا إلى دولة الإمارات فى غضون 3 أيام عمل لاغير". هذا نراه كثيرا عندما نتصفح مواقع كوبونات نون إذ نلحظ تحديدها الدقيق لموعد وصول المنتجات وتسلم العميل لها.

النصيحة الثامنة والعشرون وخيارات السداد

اجعل موقعك يتقبل خيارات سداد عديدة؛ كلما توافرت مجموعة متنوعة من طرق السداد عبر الموقع، كلما شعر العميل بشيئ من الرفاهية ممايحثه على معاودة الشراء والتمتع بالخدمات التي يقدمها الموقع.

النصيحة التاسعة والعشرون وابتكار صفحة "زائر جديد"

إنه من الموصي به إضافة صفحة "زائر لأول مرة" بحيث يكون رابطها التشعبي أعلى الشريط الأمامي لواجهة موقعك الرئيسية ويكون حاويا بيانات توضح للزائر أفضلية موقعك وجودة عناصره. تستطيع أن تستهل هذه البيانات بسؤال "لماذا نحن؟" و"كيف نختلف عن منافسينا؟"

النصيحة الثلاثون: تحديث بيانات حقوق النشر

 

قم بتحديث بيانات حقوق النشر وتأكد من كونها متوافقة مع محتوى إصدار عام 2020. لاتجعل حقوق النشر بتاريخ قديم لأن هذا سيكون سببا لرحيل العميل للأبد.

النصيحة الحادية والثلاثون ونظام الشراء التسارعي

أتح أمام زائر موقعك فرصة إجراء عملية شراء ناجحة وسريعة دون الحاجة إلى تسجيل الدخول. سيثمن الكثيرون هذا الإجراء وستلحظ حركة رواج متصاعد تجتاح موقعك على الدوام.

النصيحة الثانية والثلاثون وعربة الشراء

لاتقل "عربة شراء فارغة" لأن هذا قد يكون سببا لشعور العميل بالاستياء وإنما قل "عربة شراء جديدة" وكلما أضاف العميل سلعة إليها، اجعل العربة تحوى عدد السلع المدرجة داخلها دون كتابة كلمة واحدة.

 
يرجي العلم أنه ليزداد إقبال العميل على إضافة سلع لعربته، فإنه من المناسب جعل قسم للمبيعات المنخفضة سعرا؛ هذا سيجتذب اهتمام العملاء من ذوي الميزانية المنخفضة وسينتابهم إحساس غامر بأن موقعك يعمل لصالحهم.
محمد وليد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عهود .

جديد قسم : مواقع مميزة

إرسال تعليق